القهوة تجعلك سعيدا

القهوة تجعلك سعيدا حقا

هنالك العديد من الأسباب التي تجعل الناس يشربون القهوة والعديد منهم يحبذون القهوة كونه المشروب الذي يمدهم بالطاقة. كما أن القهوة جيدة لصحة الدماغ أيضا تحديدا الذاكرة فهي تقي من الخبل المبكر. وكون العديد من الدراسات تتجه نحو فوائد الكافيين يمكنك إضافة أن القهوة تمنحك السعادة.

وفقا لدراسة تمت في كلية هارفرد للصحة العامة فإن الكافيين يساعد الأشخاص على أن يكونون أكثر إيجابية في الحياة. وجدت الدراسة رابطا بين شرب القهوة وقلة حالات الإنتحار. للإستفادة من هذه الإيجابية تحتاج إلى شرب فنجانين إلى أربعة فناجين من القهوة يوميا. كما يمكنك أيضا شرب الشاي أو تناول الشوكولا التي تحتوي على نفس كمية الكافيين المتواجدة في ما لا يقل عن فنجانين من القهوة. وفقا للبحث فإن هذا سيقلل إحتمالية الإنتحار لديك بنسبة 50%.

كيفية عمل الدراسة

شملت الدراسة دراسات سابقة تضمنت 40000 رجل و150000 إمرأة على الأقل. وبناء على النتائج تبين أن للكافيين القدرة على إحداث ذات التأثير الذي تقوم به الأدوية المضادة للإكتئاب ذات المفعول المعتدل وليس مجرد منشطا. دمج كلا التأثيرين يجعل القهوة أو أي مشروب أو طعام يحتوي على الكافيين دواء ذو مفعول قوي.

كيف تقوم القهوة بهذا؟

بالرغم من أن البحث نشر في مجلة علم النفس البيولوجي إلا أن الكيفية التي تعمل بها القهوة على التقليل من حالات الإنتحار غير معروفة بعد. ولكن تبدأ التكهنات بالظهور كما يعتقد معظم الخبراء أن للقهوة القدرة على جعل الناس يشعرون بالسعادة. إحدى الأسباب هي أن المشروبات المحتوية على الكافيين يمكنها النقر على كل مراكز التحفيز في الدماغ. 

أكدت الدراسة أن القهوة تحفز الجهاز العصبي المركزي عن طريق زيادة إنتاج الناقلات العصبية في الدماغ مثل النورأدرينالين، سيروتونين والدوبامين.

لكن إنتبه

بالرغم من أن العلم أثبت أن القهوة تخفف من إحتمالية الإنتحار إلا أنه ليس العلاج المناسب في حالة الإكتئاب. وإن كان للقهوة القدرة على منع الإكتئاب فهذا لا يعني أنه يمكنه علاجه. بالإضافة إلى ذلك فإن أولئك الذين لديهم نزعة إنتحارية يجب أن لا تتجاوز كمية القهوة المتناولة فنجانين إلى أربعة في اليوم. شرب المزيد من القهوة قد لا يساعدك وعلى العكس قد يسبب لك الضرر. لا تنسى أيضا أن القهوة تقلل من عدد ساعات نومك وهذا قد يجعل مضطربا.

شارك المقال

شاهد أيضاً

محتويات صيدلية المنزل

ماذا يجب أن تحتوي صيدلية المنزل

هل انت بصدد انشاء صيدلية صغيرة في منزلك ؟ عادة ما يتعرض احد افراد الاسرة …