الثعلبة

بحث جديد على دواء يعيد الشعر لدى مرضى داء الثعلبة

وجدت دراسة جديدة أن إحدى الأدوية و الذي يستخدم لعلاج نوع نادر من سرطان نخاع العظم يقوم بإعادة الشعر إلى الأشخاص المصابين بمرض المناعة الذاتية (داء الثعلبة) الذي يسبب فقدان الشعر.

وجد الباحثون في مركز جامعة كولومبيا الطبي أن دواء ruxolitinib (الاسم التجاري: Jakafi) قام بإعادة نمو الشعر في مجموعة من المصابين بمرض (داء الثعلبة) وهو مرض مناعي يقوم فيه جهاز المناعة بتدمير بصيلات الشعر.
ذكر الباحثون أن داء الثعلبة قد يحدث في أي عمر و قد يصيب الرجال و النساء  حيث يخسر المرضى في العادة بقع من شعر الرأس وكما قد يخسروا أيضا شعر الوجه والجسم. لا توجد أية علاجات متاحة بما يعيد للمرضى شعرهم بشكل كامل مما قد يؤدي إلى مشاكل نفسية واجتماعية.
في البداية قام الباحثون بتحديد الخلايا المناعية التي تقوم بتدمير بصيلات الشعر في الأشخاص المصابين بالثعلبة ثم اكتشفوا أن دواء ruxolitinib -وهو موافق عليه من قبل مديرية الغذاء والدواء الأمريكية لعلاج سرطان نخاع العظم المسمّى تليّف النقي – يقوم بتعطيل عمل هذه الخلايا.
اختبر الباحثون الدواء أولا على الفئران ثم على عدد صغير من المرضى والذين يعانون من درجات متوسطة إلى شديدة من المرض (أكثر من 30% من الشعر تم خسرانه) وخلال خمسة شهور من العلاج بدأ المرضى باستعادة شعرهم بشكل كامل.

قال قائد البحث الطبيب رافاييل كلاينز في بيان صحفي في كولومبيا: “لقد بدأنا لتوّنا في اختبار الدواء على المرضى ولكن إذا استمرت النتائج الناجحة والآمنة سوف يكون لدية تأثير إيحابي دراماتيكي على حياة المرضى المصابين بهذا المرض”.
وأضاف: “ما زلنا بحاجة إلى إجراء المزيد من الاختبارات لنوثق أن دواء ruxolitinib يجب أن يستخدم لعلاج داء الثعلبة ولكن النتائج الأولية هي خبر رائع للمرضى وأطبائهم، فالمرض لم يتم دراسته بشكل جيد حتى الآن حيث نشرت دراستين سريريتين صغيرتين فقط لتقييم خيارات علاجية”.

نتائج الدراسة نشرت في مجلة الطب الطبيعي بتاريخ 17 أغسطس من العام الحالي”.

المرجع

موقع drugs.com
شارك المقال

شاهد أيضاً

سمنة

السمنة مرتبطة بالإصابة بالسرطان

وفقاً لفريق من الباحثين فإن الحفاظ على وزنك المثالي سيقلل خطر إصابتك بثمانية أنواع من …