العلاج بالإنسولين

عادات تؤثر سلبا على فعالية العلاج بالإنسولين

هل علاجك بالإنسولين فعال؟

العديد من الأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري يحتاجون للعلاج عن طريق الإنسولين. البنكرياس لدى هؤلاء المرضى لا يقوم بصنع كميات إنسولين كافية أو أن أجسامهم لا تستجيب بالشكل المطلوب للإنسولين المنتج لذا تساعدهم حقنات الإنسولين على استعمال أو تخزين سكر الدم بشكل صحيح بحيث يبقى سكر الدم في المعدل الصحي ومنع المضاعفات الخطيرة.

ولكن ليكن علاج الإنسولين فعال يحتاج هذا النوع من السكري أكثر من مجرد حقنات يومية من الإنسولين. ولكن  هل ما زلت تعاني من أجل إبقاء سكر الدم في المعدلات الصحية مع أنك تأخذ علاجك من الإنسولين ؟ إذا لا بد من إعادة النظر لعاداتك المرتبطة بالإنسولين. وفقا لبحث نشر في عدد مايو-حزيران لعام 2015 من المجلة الهندية للغدد الصماء والأيض فإن حقن الإنسولين بطريقة غير صحيحة قد يؤثر على مستويات سكر الدم وفعالية الإنسولين. كما أن العديد من العادات الأخرى قد تؤثر سلبا على فعالية علاج الإنسولين.

تجنب هذه الممارسات الخاطئة المرتبطة بالإنسولين للتأكد من أنك تحصل على الأفضل في علاجك.

عدم تفقد مستوى سكر الدم بشكل منتظم

تفقد مستوى سكر الدم بشكل منتظم يساعدك على معرفة كيف يستجيب جسمك للأدوية المتناولة، الأطعمة وممارسات الحياة اليومية. كما أن هذا يساعدك ويساعد طبيبك على تحديد الجرعة الصحيحة من الأنسولين. في المقابل عدم تفقد مستوى سكر الدم للتأكد من أن سكر الدم لديك ضمن المعدل الصحي بحيث تتجنب المضاعفات التي تحدث على المدى البعيد مثل أمراض القلب، الكلى والعيون. العديد من الأشخاص يتوقفون عن تفقد مستوى سكر الدم لديهم عندما يشعرون بتحسن بغض النظر إن كانت الأعراض تدل على وجود مستويات عالية أو منخفضة من السكر لا يجب أن تهمل أن مستويات السكر لديك قد تكون خارج السيطرة.

يجب تفقد مستوى سكر الدم بشكل منتظم. احرص أن يكون جهاز قياس مستوى سكر الدم في متناول اليد وضع ملاحظة على برادك أو قم بوضع منبه على هاتفك لتذكيرك بتفقد مستوى سكر الدم.

نسيان أخذ جرعة الإنسولين

سوف يرتفع سكر الدم لديك إذا نسيت أخذ جرعة الإنسولين. قد يكون من الصعب تذكر أخذ جرعة الإنسولين دائما خاصة عندما تكون في بداية رحلتك العلاجية ولكن من المهم أن تكون جرعة الإنسولين من أولى أولوياتك! إحرص على إبقاء مجموعة من لوازم الإنسولين في مكان عملك أو في حقيبة يدك بحيث تكون أدويتك في متناول يدك دوما ولا تنسى وضع منبه بمساعدتك على تذكر أخذ الإنسولين.

تخطي الوجبات

إذا كنت تأخذ الإنسولين سريع الفعالية ونسيت تناول طعامك أو تناولت كمية طعام أقل من المفروض فمن الممكن أن تنخفض نسبة سكر الدم لديك بشكل خطير. وإن كان الإنسولين السريع يجب أخذه قبل الوجبات إن كان المريض غير متأكد من موعد أو كمية وجبته فمن الآمن الانتظار لغاية فور انتهاء تناول الطعام لأخذ الإنسولين السريع. ينصح باستشارة الطبيب إن كانت هذه الإستتراتيجية مناسبة لك.

خيارات طعام سيئة

يجب أن يقلل مرضى السكري من استهلاك الأطعمة السكرية مثل العصائر، الصودا أو الحلويات واستخدامها فقط لعلاج مستويات السكر المنخفضة. ترفع الأطعمة الغنية بالسكر أو الكربوهيدرات المكررة والعصائر المحلاة من مستوى سكر الدم بشكل سريع بحيث لا تتناسب مع جرعة الإنسولين الخاصة بك والتي تعتمد على تناول وجبات من نفس الحجم ونفس مكونات الكربوهيدرات خلال اليوم. تناول الأطعمة الغنية بالألياف، القليلة بالكربوهيدرات المصنعة مثل الفاكهة والخضراوات الطازجة الحبوب الكاملة، البقوليات ووازن طعامك مع البروتينات الغير دهنية والدهون الصحية للمساعدة على إبقاء مستوى سكر الدم لديك صحيا.

الخضوع للتوتر

صحتك العقلية تلعب دورا هاما في مستوى سكر الدم لديك كيف؟ التوتر العاطفي يحفز هرمون يدعى كورتيسول وهذا الهرمون يضعف حساسية الإنسولين وهذا يعني أن نفس الجرعة من الإنسولين قد يكون أقل فعالية إذا كنت متوترا عن إن كنت مسترخيا.

ابحث عن طريقة للاسترخاء مناسبة لك وجد الوقت للتخلص من التوتر مثل اليوغا، قراءة كتاب أو هدوء ما قبل النوم.

عدم ممارسة تمارين التقوية

التمارين الرياضية رائعة لصحة القلب ومحيط الخصر ولكن لا تنسى أن تعطي العضلات بعض الحب أيضا. ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم لبناء والمحافظة على كتلة العضلات فبالتالي يحسن حساسية الإنسولين. لا تحتاج حتى إلى الذهاب إلى النادي الرياضي أو حمل أوزان ثقيلة. يمكنك تقوية العضلات في المنزل عن طريق عمل تمارين الدفع أو استخدام مجموعة أوزان اليدين أو حتى صعود ونزل الدرج بشكل متكرر.

التدخين

لا يقوم التدخين بزيادة خطر إصابتك بسكري النوع الثاني فقط بل يمكنه أن يجعل قدرة مصابين السكري على السيطرة على المرض وإيجاد الجرعة الصحيحة من الإينسولين اصعب وفقا لمركز السيطرة والوقاية على المرض. يزيد التدخين من مستويات سكر الدم بشكل مباشر كما أنه يؤثر أيضا على سكر الدم عن طريق التسبب بالتهاب مزمن ومقاومة الإنسولين.

عدم شرب كميات كافية من الماء

لا يهم ما تتناوله فقط ولكن ما تشربه أيضا (أو ما لا تشربه) يمكنه أن يؤثر على فعالية الإينسولين. البقاء رطبا يساعد الكلى على التخلص من السكريات الزائدة في الدم كما يساعد الأدوية مثل الإينسولين على العمل بشكل أفضل عن طريق المحافظة على تدفق دم جيد بحيث يصل الدواء إلى الأنسجة والخلايا التي تحتاجها بشكل كبير. لتذكير نفسك بشرب الماء خلال اليوم احمل معك دوما عبوة مياه قابلة للتعبئة وارشف الماء بشكل مستمر.

زيادة الوزن

التخلص من الوزن الزائد يساعدك على تحسين حساسية الإينسولين لديك. لا تحتاج إلى خسران الكثير من الوزن لتبدأ برؤية النتيجة وفقا لجمعية السكري الأمريكية. خسران 5-7 كيلوغرام يساعدك على تحسين مستوى سكر الدم لديك والسيطرة على السكري. يمكنك الحصول على المساعدة في خسران الوزن من عدة جهات مثل استشارة الطبيب، أخصائي التغذية، برنامج خاص لفقدان الوزن أو مدرب شخصي أو حتى تحميل تطبيق لياقة بدنية إلى هاتفك الذكي.

الحقن في نفس البقعة دائما

يتم امتصاص الإينسولين بسرعات مختلفة وفقا لمكان الحقن. يدخل الإينسولين إلى مجرى الدم لديك بشكل أسرع إذا حقنت في البطن وبشكل أبطأ إذا حقنت في أعلى الذراعين وبشكل أبطأ أكثر إذا حقنت في الفخذين والأرداف. حقن الإينسولين في نفس المنطقة العامة سوف يعطيك النتائج الأفضل. ولكن تكرار الحقن في نفس النقطة قد يساعد على تكوين كتل دهنية قاسية تصعب من إمتصاص الإينسولين. قم بتغيير بقعة الحقن مع الحفاظ على منطقة الحقن (البطن على سبيل المثال).

المرجع

شارك المقال

شاهد أيضاً

الإمساك

علاجات طبيعية للإمساك

يعتبر الإمساك من المشاكل الشائعة جداً وقد يعود سببه إلى الأطعمة التي يتناولها الشخص أو …