هل يقاوم الأسبيرين السرطان؟

هل يقاوم الأسبيرين السرطان؟

أدى عدم اليقين بشأن خصائص الأسبيرين المقاومة للسرطان إلى نقاشات طبية شرسة في السنوات الأخيرة. 

بدأت في بريطانيا أكبر دراسة سريرية في العالم لتحديد إن كان للأسبيرين القدرة على منع عودة السرطان. يشارك في الدراسة 11000 مصابا بأنواع مختلفة من السرطان مثل الأمعاء، الثدي، البروستات، المعدة والمرئ.

يقول العلماء أنه إذا أثبتت فعالية الأسبيرين في مقاومة السرطان سوف يكون ذو تأثير كبير حيث سيتوفر علاج رخيص الثمن وفعال لمساعدة المزيد من المرضى على البقاء على قيد الحياة. 

خلال الدراسة (والتي تمولها جمعية الأبحاث السرطانية البريطانية والذراع البحثي من الخدمات الصحية الوطنية البريطانية) سيتم إعطاء المرضى حبة واحدة من الأسبيرين يوميا لمدة خمس سنوات.

التجربة الأصعب

سوف تقارن الأبحاث بين مجموعات من المرضى يتناولون جرعات مختلفة من الأسبيرين مع مرضى آخرين سيتناولون حبوب وهمية وسيتم مراقبة رجوع مرض السرطان. 

قالت الدكتورة فيونا ريدينجتون من جمعية الأبحاث السرطانية البريطانية: “هذه التجربة مهمة جدا حيث أن السرطان عند عودته يكون علاجه عادة أصعب. لذا فإن إيجاد طريقة رخيصة الثمن وفعالة لمنع تكرار المرض وسيكون ذو تأثير قوي على المرضى.”

ستتم الدراسة في 100 مركز مختلف في بريطانيا وسيتضمن مرضى يتناولون أو سبق وأخذوا علاج لمراحل مبكرة من السرطان وستستمر لغاية 12 عام. ولكن حذر العلماء أن الأسبيرين ليس مناسبا للجميع ولا يجب أن يتم استعماله دون نصيحة طبية. تناول الأسبيرين بشكل يومي يرافقه آثار جانبية خطيرة فمن الممكن أن يسبب القرحة ونزيف المعدة وقد يحدث النزيف في الدماغ.

دليل واضح للبحث

إحدى الرائدين في البحث البروقيسورة روث لانجلي قالت: “تمت العديد من الأبحاث التي تقترح أن الأسبيرين قد يؤخر أو يوقف من عودة السرطان في مراحله المبكرة ولكن لم يتم عمل دراسة سريرية لإعطاء دليل واضح لذا فإن هذه الدراسة صممت وهدفها إيجاد إجابة عن هذا السؤال وإذا وجدنا أن الأسبيرين يمنع عودة السرطان قد تحدث تغيير جذري في المستقبل العلاجي بحيث نوفر طريقة سهلة ورخيصة الثمن للمساعدة على منع السرطان من العودة ومساعدة المزيد من المرضى على ابقاء على قيد الحياة”.

قالت أليكس كينج (51 عام) وقد شخصت بسرطان الثدي في ديسيمبر 2009 وتم توضيح الدراسة بشكل كامل لها وستشارك فيها قائلة: “الإصابة بالسرطان كانت واحدة من أصعب التجارب في حياتي، أية فرصة لتقليل إحتمالية إعادة الإصابة بالسرطان مهمة جدا ومريحة للمرضى”.

كما يجدر بالذكر أن الأسبيرين يعطى بشكل يومي بجرعات قليلة كدواء للقلب.

المرجع

شارك المقال

شاهد أيضاً

الفاكهة، الخضار والسعادة

هل يجعلك تناول الخضار والفاكهة أكثر سعادة؟

 وفقاً لنتائج بحث جديد قد يجعلك تناول ثمان حصص من الخضار والفاكهة في اليوم أكثر …