عادات تضعف جهازك المناعي

عادات تضعف جهازك المناعي!

يساعدك جهازك المناعي على البقاء بصحة جيدة عن طريق مهاجمة الميكروبات والفيروسات التي تسبب الأمراض والمشاكل الأخرى. ستكون أكثر عرضة لكل أنواع المشاكل الصحية إذا كان جهازك المناعي ضعيف وهذا يتراوح ما بين الرشح الإعتيادي إلى الإصابة بالسرطان.

تناول الغذاء الصحي والمتوازن وممارسة الرياضة بشكل مستمر يساعد على إبقاء جهازك المناعي بأفضل حال. كما أنه من الجيد تجنب هذه العادات التي تم إثبات أنها تضعف جهازك المناعي:

التوتر المزمن

يعتبر الشعور بالتوتر من فترة لأخرى طبيعيا جدا. ولكن عندما يكون التوتر مزمنا فإنه يصبح سيئا حقا لجهازك المناعي وصحتك بشكل عام.

عندما يرتفع هرمون التوتر (الكورتيسول) بشكل مستمر يؤدي إلى تراجع مستويات البروستاجلاندين والذي ينظم بدوره ضغط الدم،  يمنع الإلتهابات ويدعم الجهاز المناعي. حاول تجنب مسببات التوتر قدر الإمكان ومارس النشاطات التي تقلل من التوتر مثل اليوغا، المساج، الإستماع للموسيقى، الرسم والضحك!

عدم النوم بشكل كافي في الليل

عندما تكون في أرض الأحلام أثناء نومك يقوم جهازك المناعي بإعادة بناء نفسه وجاهزيته لمواجهة تحديات اليوم التالي. تجنب النوم ليلا بالتأكيد سيضعف جهازك المناعي.

أثبتت العديد من الدراسات أن الأشخاص الذين لا ينامون لمدة سبعة ساعات على الأقل ليلا أكثر عرضة للإصابة بالمرض بعد التعرض للبكتيريا والفيروسات. يقول الخبراء أن الحرمان من النوم يسبب نقصان أعداد كريات الدم البيضاء وتحديدا النوع الذي يحميك من الإلتهابات.

إن كنت تعاني من الأرق يمكنك تناول بعض الأطعمة التي تساعد على النوم انقر هنا.

زيادة الوزن

تلك الكيلوغرامات الزائدة تجعلك في خطر الإصابة بمشاكل صحية مختلفة مثل أمراض القلب، السكتة الدماغية، السكري، السرطان وهشاشة العظام. تؤذي السمنة مناعتك بشكل كبير.

وفقا للخبراء فإن السمنة في الفئران أظهرت أن قدرة الجهاز المناعي على تفعيل العديد من المكونات التي تقاتل الميكروبات قد انخفضت. عليك تناول الطعام الصحي وممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم للتخلص من الكيلوغرامات الزائدة ومساعدتك على تنشيط جهازك المناعي أيضا.

للتعرف على أفضل الحميات الغذائية انقر هنا.

تناول الأدوية المبالغ به

للأسف أن العديد من الأدوية التي تباع بوصفة طبية أو بدون وصفة طبية تجعلك أكثر عرضة للإصابة بالمرض على المدى البعيد. قد يسبب تناول هذه الأدوية بإفراط إلى تراكم السموم وإضعاف جهازك المناعي.

بناء على بعض البحوثات فإن بعض الأشخاص الذين تناولوا المضادات الحيوية بشكل منتظم انتهى بهم الأمر بإنخفاض مستويات السايتوكين وهو مكون يرسل إشارات إلى العديد من خلايا الجهاز المناعي لتحفيزها على العمل. التناول المفرط للمضادات الحيوية يؤدي إلى انتاج بكتيريا ذات مقاومة عالية جدا وبالتالي جعلك أكثر عرضة للإصابة بالالتهابات مختلفة.

المرجع

شارك المقال

شاهد أيضاً

محتويات صيدلية المنزل

ماذا يجب أن تحتوي صيدلية المنزل

هل انت بصدد انشاء صيدلية صغيرة في منزلك ؟ عادة ما يتعرض احد افراد الاسرة …