الرئيسية » أمراض شائعة » ماذا يحدث لجسمك عند نقصان فيتامين ب12؟
نقص فيتامين ب12

ماذا يحدث لجسمك عند نقصان فيتامين ب12؟

التعب والإعياء

من أكثر أعراض نقص فيتامين ب12 شيوعاً هو التعب. ولكن قد يكون التعب عرض لمعظم الأمراض أو قد يكون نتيجة لعدم الحصول على قدر كافٍ من الراحة أو النوم. من الأعراض الأخرى لنقص فيتامين ب12 فقدان الوزن، الإمساك أو الإسهال، الإستفراغ والغثيان، انتفاخ البطن وتجمع الغازات، الخدران وتنمل اليدين والقدمين، فقدان التوازن وتقرح واحمرار اللسان.

مسببات نقص فيتامين ب12

يحدث نقص فيتامين ب12 عندما لا يحصل المريض على المواد الغذائية المطلوبة من الطعام أو عندما لا يستطيع الجسم امتصاص المواد الغذائية بشكل سليم أو في حالة الإصابة بأمراض القناة الهضمية.

من مسببات نقص فيتامين ب12:

  • اتباع النظام الغذائي النباتي.
  • داء البطني وداء كرون.
  • جراحات تقليل الوزن.
  • إدمان الكحول.
  • التقدم في العمر.

ماذا يحدث عندما لا تحصل على كميات كافية من فيتامين ب12؟

لا يستطيع جسمك صنع كميات كافية من كريات الدم الحمراء. من المغذيات الرئيسية والمهمة والتي تساعد الجسم على تصنيع كريات دم حمراء صحية هو فيتامين ب12. إذا أصبت بنقص مزمن لفيتامين ب12 لن يستطيع جسمك تصنيع كريات الدم الحمراء التي يحتاجها والذي قد يؤدي إلى الإصابة بفقر الدم.

نقص فيتامين ب12 الحاد يسبب التشويش العقلي والخرف

يعاني معظم المصابين بنقص فيتامين ب12 من مشاكل صحية خفيفة. ولكن وفي بعض الحالات يسبب نقص فيتامين ب12 عواقب كبيرة. قد يعاني المريض من مشاكل عقلية مثل التشويش في التفكير، فقدان الذاكرة والخرف والذي قد لا يمكن علاجه في بعض الحالات. كما قد يسبب النقص الحاد في فيتامين ب12 تلف الأعصاب وضعف العظام.

المنتجات الحيوانية غنية بفيتامين ب12

فيتامين ب12

المنتجات الحيوانية مثل اللحوم، الدواجن، المأكولات البحرية ومنتجات الألبان مثل الحليب، البيض، اللبن والجبنة هي أفضل المصادر الغنية بفيتامين ب12. لا يعتبر العسل، الخضار والفاكهة مصادر جيدة لفيتامين ب12 ولهذا يعاني النباتيوون من نقص فيتامين ب12 كما يمكنك الحصول على فيتامين ب12 من المكملات الغذائية أيضاً.

يتم تشخيص نقص فيتامين ب12 عن طريق فحص الدم

وصف الأعراض للطبيب يساعده على توقع إصابتك بنقص فيتامين ب12 ولكن يتم تأكيده بفحص الدم. يتمكن بعض الأشخاص من معالجة المشكلة عن طريق تغيير نوعية الغذاء بينما يحتاج آخرون إلى تناول المكملات الغذائية.

الأدوية التي تعيق امتصاص فيتامين ب12

  • بعض أدوية السكري
  • بعض المضادات الحيوية
  • مضادات الحموضة
  • بعض الأدوية المعالجة للصرع

علاج نقص فيتامين ب12

يحتاج بعض الأشخاص إلى تناول فيتامين ب12 عن طريق المكملات الغذائية أو تناول المزيد من المنتجات الحيوانية (أو كلاهما) لإعادة مستويات فيتامين ب12 في أجسامهم للمستوى الطبيعي. يعالج الأطباء نقص فيتامين ب12 بعدة طرق: إذا كانت الأعراض طفيفة أو متوسطة قد ينصح الطبيب بالحصول على المكملات الغذائية عن طريق الفم مرة يومياً، بخاخ أنفي من فيتامين ب12 يمكن الحصول عليه مرة أسبوعياً أو عن طريق الحقن والذي قد يحتاج إليه المريض مرات أقل.

لقراءة المزيد عن نقص فيتامين ب12 اقرأ مقالنا نقص فيتامين ب12.

المصدر

المصدر

شارك المقال

لتحصل على نصائح طبية وغذائية مجانية لك

ولعائلتك من موقع صحتي

اشترك في النشرة البريدية

تمت الاضافة بنجاح. شكراً