البامية

فوائد صحية مذهلة للبامية

يعود تاريخ ظهور البامية إلى ما يزيد عن 3500 عام وكالعديد من الخضراوات فهي غنية بالمواد الغذائية والتي قد تكون نافعة لؤلئك الذين يسعون إلى الحفاظ على صحتهم. يعتقد أيضاً أن البامية كانت الخضار المفضلة لدى كليوبيترا. خلال الحرب العالمية الثانية استُعملت بذور البامية كبديل لحبوب القهوة!

قيم البامية الغذائية

البامية غنية بفيتامين “أ” و “ج” بالإضافة إلى المعادن مثل الحديد والكالسيوم. تحتوي البامية أيضاً على الدهون، النشا، فيتامين “ب1” و فيتامين “ب2”. يمكنك تناولها نية أو مطبوخة. يحتوي الكوب الواحد من البامية النية على 33 غم من السعرات الحرارية بينما يحتوي الكوب من المطبوخة على 25 غرام من السعرات الحرارية. في المقابل تحتوي البامية النية على ألياف أكثر من المطبوخة بمعدل 3.2 غرام للنية مقارنة ب2 غرام للمطبوخة. كميات فيتامين “أ” في البامية النية أعلى. على الصعيد الآخر تقل كمية فيتامين “ج” في البامية النية إن تم تقطيعها.

الفوائد الصحية

بوجود كل هذه المواد الغذائية في البامية لا بد وأن لها العديد من الفوائد الصحية التي تم تأكيدها علمياً.

  • البامية غنية بالألياف وهذا يجعلها جيدة لتنظيم مستويات السكر في الدم حيث تقوم البامية بكبح امتصاص السكر أثناء وجودها في الأمعاء.
  • الهلام النباتي للبامية يمكنها من الارتباط بالكوليستيرول والحمض الصفراوي الذي يحمل السموم وبالتالي تساعد البامية على تصفية الكبد.
  • إن كنت تعاني من الإمساك باستمرار سيساعدك تناول البامية على تجنب الإمساك. تساعد البامية على (تشحيم) الأمعاء الغليظة حيث أن لها خصائص ملينة. أولاً تحتوي البامية على الألياف التي تساعد على امتصاص الماء وبالتالي تجعل حركة الأمعاء أسهل، ثانياً الهلام النباتي يساعد على تلطيف وتليين الأمعاء فيصبح الإخراج أسهل.
  • البامية هي صديقة أمعائك! تحتوي الأمعاء على نوعين من البكتيريا الجيدة والضارة والبامية غذاء جيد للحفاظ على صحة جهازك الهضمي لمشاركتها الإيجابية للبكتيريا الجيدة والتي تدعى (بروبيوتيك) في الأمعاء.

مع كل هذه الفوائد الصحية المذهلة فإن العديد من العلاجات الشعبية تحتوي على البامية لعلاج حالات صحية معينة.

المصدر

شارك المقال

شاهد أيضاً

محتويات صيدلية المنزل

ماذا يجب أن تحتوي صيدلية المنزل

هل انت بصدد انشاء صيدلية صغيرة في منزلك ؟ عادة ما يتعرض احد افراد الاسرة …