الرئيسية » أجدد الأبحاث الطبية » هل تحسن الشوكولا من أدائك العقلي؟
شوكولا

هل تحسن الشوكولا من أدائك العقلي؟

لدينا خبر جيد لعشاق الشوكولا: تناول الشوكولا بشكل منتظم يحسن من المهارات العقلية.

بينت دراسة نشرت في مجلة الشهية appetite العلمية أن الأشخاص الذين تناولوا الشوكولا على اللأقل مرة في الأسبوع كانت المهارات العقلية لديهم أفضل من أولئك الذين تناولوها بكميات أقل. وقد درس الباحثون بيانات 968 بالغاً كانوا جزءاً من دراسة تختص بالصحة البعيدة المدى.

قال جورج كريتشون من مؤسسة سانسوم الصحية في جامعة جنوب أستراليا وهو قائد البحث: “ارتبطت مادة الفلافانول flavanol الموجودة في الشوكولا والكاكاو بتحسين العديد من الحالات الطبية منذ قديم العصور وكان لها منافع على جهاز القلب والأوعية الدموية ولكن تأثير الشوكولا على المعرفة العصبية والسلوك غير معروف بشكل جيد بعد”.

اختبارات الأداء الدماغي

لجأ الباحثون إلى العديد من الاختبارات لفحص الأداء الدماغي لدى الأشخاص الذين يتناولون الشوكولا بشكل منتظم. من هذه الإختبارات: الذاكرة الشفوية، المسح والتتبع، الذاكرة البصرية المكانية (التي تجعلنا نجد المفاتيح أو تذكر الطريق إلى المنزل على سبيل المثال)، التنظيم والتفكير المجرد بما يشمل القدرة على تذكر مجموعة كلمات أو تذكر أين تم وضع الأشياء.

كان أداء الأشخاص الذين يتناولون الشوكولا بانتظام أفضل حتى عندما أخذ الباحثون بعض العوامل في عين الإعتبار مثل العمر، الجنس، التعليم، مستويات الكوليستيرول، ضغط الدم وتناول الكحول وفقاً لكريتشون.

الفلافانول flavonols

يقول الباحثون أنه يجب عمل المزيد من الأبحاث لتحديد كيف تحسن الشوكولا من قوة الدماغ. ولكنهم يتأملون أن تكون الفلافانول (وهي مادة تتواجد في الأطعمة النباتية) وتمثل 20% من مكونات حبوب الكاكاو أن تكون على الأقل مسؤولة بشكل جزئي عن الوقاية من انحدار المهارات العقلية مع التقدم في السن.
بالإضافة إلى الفلافانول هنالك مكونات أخرى للشوكولا مثل الكافيين والثيوبرومين وكلاهما ارتبط بتحسين التنبه والمهارات العقلية. تتراوح نسبة الكاكاو في الشوكولا من 7-15% في الشوكولا بالحليب و30-70% في الشوكولا الداكنة.

تناول الطعام الصحي

وضح كريتشون أن تناول الشوكولا يجب أن يكون موازناً مع تناول الغذاء الصحي وأسوب الحياة الصحية ويجب أخذ مجموع الطاقة المتناولة في اليوم في عين الإعتبار مقارنة بالطاقة التي يحتاج إليها الشخص.

المرجع

المرجع

شارك المقال

لتحصل على نصائح طبية وغذائية مجانية لك

ولعائلتك من موقع صحتي

اشترك في النشرة البريدية

تمت الاضافة بنجاح. شكراً