المشروبات الرياضية

عشرة أغذية نشر عنها أنها صحية بينما هي ليست كذلك

1. خبز القمح و المولتيجرين

إذا كنت تتناول خبز القمح الكامل فهو لا يختلف كثيرا عن خبز الطحين الأبيض المعهود كلاهما مصنوع من الدقيق الغني. و إذا كانت المكونات توضح أنها مصنوعة 100% من القمح الكامل لا يعني أنها صحيه كما تظن. الدقيق الغني هو دقيق مكرر و تم خسران العديد من المغذيات منه خلال التصنيع فلا يحتوي قيمه غذائية عالية و عندما تتناوله تزيد من مستوى السكر في دمك. اما تناول الحبوب الكامله هو الصحي و ليس خبز الحبوب الكامله.

2. ألواح الطاقة

معظمها صنعت للرياضيين كبديل للوجبات. بعضها يشبه قطع الحلوى و مليئه بالدهون المشبعه، السكر و الزيوت المهدرجه بما يوازي السعرات الحرارية الموجوده في الحلويات. على سبيل المثال براوني الطاقه يحوي 360 كالوري بينما شوكولا السنيكرز على سبيل المثال تحوي 250 كالوري!! كلا الخيارين غير مناسب كمصدر للطاقه حيث أن كلاهما يحتوي على نسبة سكر أعلى من المسموح به في اليوم. لذا إذا أردت تناول ألواح الطاقه تناول القطع الصغيره و انتبه إلى الملصق عليها و قارن بين الأنواع المختلفه لاختيار الأفضل و التي تحوي كمية بروتين جيده.

3. المشروبات الرياضية

إذا كنت تحاول تناول الطعام الصحي لا تعتمد المشروبات الرياضيه. المشروبات الرياضيه و مشروبات الطاقه شائعه بين المراهقين و البالغين على حد سواء و لكن ما تحصل عليه في الواقع هو سكر أكثر وسعرات حرارية لا داع لها بالواقع سعرات حرارية أكثر من ما يحرق عند ممارسة مما يؤدي إلى زيادة الوزن بدل من خسارته.

4. الاعتماد على الخضراوات فقط

الاعتماد على الخضراوات فقط من الممكن أن يجعلك نحيفا، يبقي الكوليسترول لديك منخفض و من الممكن أن يجعلك تعيش أطول كما يساعدك على تجنب العديد من الأمراض من بينها السرطان ولكنه غذاء غير متوازن يؤدي إلى العديد من الأمراض وقد لا يكون صحيا أفضل من النظام الغذائي لمن يتناول اللحوم. بعض من يتناول الخضراوات خاصه الذين اتبعوا هذا النظام حديثا بعتمدون على الطعام المصنع كمنتجات اللحوم المزيفه، الكربوهيدرات (المعكرونه و الأرز)، الجبنه و الطعام الذي يطلق عليه junk food. وبغض النظر ان احتوى على اللحوم أم لا يبقى الطعام المصنع يحوي كميات عالية من الأملاح، السكر و الدهون.

5. زبدة الفول السوداني المنخفضة الدهون

عند قراءة الملصق الغذائي على علبة الفول السوداني قد تصدم من كمية الدهون و السعرات الحرارية فيها. هذا لا يعني أن لا تتناولها أبدا و لكن تناولها بذكاء. زبدة الفول السوداني المنخفضه بالدهون قد تبدو فكرة جيده و لكن ما لا تعرفه أنها تحتوي كمية سكر عاليه. على سبيل المثال ملعقتين من زبدة الفول السوداني تحوي 16 غرام من الدهون و 3 غم من السكر بينما نفس الكمية من منخفضة الدهون يحوي 12 غرام من الدهون و 4 غم من السكر. كمية السكر العالية في دمك قد تؤدي إلى الاصابه بداء السكري من النوع الثاني. أفضل الحلول هي حبوب الفول السوداني الطازجه أو عند تناولك لزبدة الفول السوداني انتبه للكمية التي تأكلها.

6. أي منتج خال من الدهون

خال من الدهون، قليل الدهون تبدو كحل صحي. بينما تقليل الدهن في الطعام هو شئ جيد، المنتجات التي تحمل هذ العناوين لها ثمنها: في العاده عندما يزال الدهن من المنتج يتم زيادة الصوديوم و السكر فيها كما المواد الكيميائية و المكثفات كل هذا في محاوله لمحاكاة طعم نظيرها المشبع بالدهون.

تساعد الدهون جسمك على العمل بطريقة سليمه حيث يمتص الفيتامينات المهمه و المعادن و يساعد على تنظيم عمل الهرمونات كما أن الدهون الموجود في طعامنا يساعدنا على الشعور بالشبع و تجنب تناول المزيد من الطعام و يزود الجسم بالطاقه. هدفك لا يجب أن يكون ازالة الدهون نهائيا من جسمك ولكن أخذ نوع الدهون المناسب لك. الدهون المشبعه و الدهون المنتقله او كما يطلق عليها اسم (الدهون السيئه) مرتبطه بحالات مزمنه كالالتهابات، السكري من النوع الثاني و أمراض القلب. الدهون الغير مشبعه مثل أوميغا 3 هي صحيه و مناسبه للقلب. لذا تناول الطعام الذي يحتوي على دهون غير مشبعه و استبدل الدهون المأخوذه من الأطعمه بتلك الموجوده في زيوت الخضراوات.

7. معقم اليدين

لا شئ أفضل من غسل يديك بالماء و الصابون لتنظيفهم و لكن عندما يكونون غير متوفرين يمكنك استخدام معقم اليدين المحتوي على 60% من الكحول على الأقل للتقليل من نشر البكتيريا و الجراثيم. ينصح الخبراء بوضع كمية كافيه من معقم اليدين بما يرطب يديك و يمر من بين أصابعك ثم قم بفركهم حتى يصبحوا جافين. ولكن الاستخدام الكثيف لهم ضار. حيث أن معقم اليدين يقضي على كل البكتيريا على اليدين و الجسم يحتاج للسماح بالنوع الجيد من البكتيريا بالدخول ليعزز نظام المناعه لديك.

8. زيت الزيتون الخفيف جدا

يحتوي زيت الزيتون على دهون أحادية غير مشبعه و هو نوع من الدهون مرتبط بخطر قليل بالاصابه بأمراض القلب، السكري النوع الثاني و بعض السرطانات عند تناولها مع الطعام بشكل متوازن. و لكن هل تعلم أن زيت الزيتون المخفف ليس خفيفا كما نظن؟ كلمة المخفف مرتبطه بطريقة تصنيعه و هو الأكثر تعرضا للتكرير لهذا هو الأخف باللون. إذن ذلك الذي لونه أخضر هو الأفضل و كل ملعقه منه تحوي 120 سعر حراري.

9. العصائر

العصائر تبدو كخيار صحي للوجبات الخفيفه أو بديل للوجبات و من الممكن ان تكون كذلك إذا استخدمتها بالطريقه الصحيحه. ولكن بعض العصائر تحتوي سكر أكثر من الفاكهه الطازجه أو المجمده. على سبيل المثال إحدى المحلات تبيع عصير الكرز سعة 20 oz مع الموز و البابايا و تحتوي على أقل من 300 سعر حراري. بينما نفس الحجم من عصير زبدة الفول السوداني و الشوكولا فيها أكثر من 700 سعر حراري. أفضل العصائر هي تلك التي لا تحتوي أكثر من 17 سعر حراري للأوقية الواحده وليس أقل من 4 غرام من الألياف للوجبه الواحده. إذا كنت ستستبدل وجبتك بالعصير يجب أن يكون يحتوي على 5 غرام من البروتين و 5 غرام من الألياف للوجبه على الأقل.

10. المشروبات الغازية قليلة السعرات الحرارية

عندما تشربها تظن انك تشرب مشروب قليل السعرات الحرارية بينما هذا له ثمنه فهي تبقى مشروب غازي و ملئ بالمكونات الضاره لصحتك. أثبتت دراسه اجريت عام 2013 زيادة احتمال الاصابه بالسكري بنسبة 22% عند تناول علبه من المشروبات الغازية يوميا. كما أن البحوث تؤكد ان المحليات الصناعية المستخدمه هي ضارة في الواقع. المشروبات الغازية قد تكون منخفضة السعرات الحرارية و لكن المحليات الصناعية فيها قد تسبب زيادة في الوزن. وكما أن الأشخاص الذين يشربونها يعانون من محيط خصر أكبر من أولئك الذين لا يشربونها.

شارك المقال

شاهد أيضاً

عشرة حقائق عن الخصوبة

عشرة حقائق عن الخصوبة

أفضل طريقة طبيعية لتوقع موعد الخصوبة هو عن طريق مراقبة التغييرات المخاطية تجعل الهرمونات مخاط …