متلازمة تكيس المبايض

ما المقصود بمتلازمة تكيس المبايض؟

متلازمة تكيس المبايض هي خلل هرموني يؤثر على الملايين من النساء. تحتاج كل الأجسام إلى الهرمونات الأنثوية والذكرية للعمل بشكل صحيح ولكن عندما تصاب المرأة بمتلازمة تكيس المبايض تكون الهرمونات الذكرية لديها عالية. هذا يخلق مشكلة في المبايض لديها: قد تعانين من دورات شهرية غير منتظمة أو عدم حدوث الدورة الشهرية أو قد يكون لديكي أكياس من الخراجات على شكل “سلسلة من اللؤلؤ”. كما أن متلازمة تكيس المبايض من الأسباب الهامة للعقم.

من الممكن معالجة الحالة المرضية ولكن لا يحدث شفاء تاما.

أعراض أخرى

سوف يزداد وزنك خاصة حول الخصر وسوف تعانين من التخلص منه. عادة ينمو شعر زائد أو قد يصبح شعرك أرفع. كما قد تصابين بحب الشباب أو بقع داكنة من الجسم. من الأعراض الأخرى المحتملة الإكتئاب وآلام في الحوض.

المسببات

لا يعرف الأطباء تحديدا ما هو السبب الرئيسي للإصابة بمتلازمة تميس المبايض ولكن يظن بعض الباحثين أن المستويات العالية من الإنسولين هي من جذور المرض. إذا كان وزنك زائدا فاحتمالية إصابتك بالمرض أعلى.

تلعب الجينات أيضا دورا في هذا فإذا كانت أمك أو أختك مصابة بالمرض فهناك احتمالية عالية بأن أن تصابي أن كذلك. يتم تشخيص معظم النساء بعمر العشرينيت والثلاثينيات ولكن حتى الفتيات بعمر الحادية عشر واللواتي لم يبلغن بعد قد يصبن به.

التشخيص

تظهر أعراض متلازمة تكيس المبايض على خمسة ملايين إمرأة ليتم التشخيص سوف يكون لديكي على الأقل اثنين من: دورات شهرية غير متتابعة وغير منتظمة، مستويات عالية من بعض الهرمونات، وأكثر من 12 كيس خراجي. استشيري طبيب مختص بهذا المرض. سوف يسألك عن تاريخ عائلتك المرضي، التأكد من سلامة جسدك والمبايض لديكي ويأخذ عينة دم. وسوف يستبعد وجود أمراض أخرى أولا مثل الخلل في الغدة الدرقية.

العلاج

يمكنك تناول الأدوية للتخفيف من الأعراض. قد يصف لك الطبيب حبوب تنظيم الحمل لتنظيم الدورة الشهرية أو هرمونات أخرى في بعض الحالات لتبدأ الدورة الشهرية لديكي. ميتفورمين وهو دواء لعلاج السكري والذي قد يخفض من مستوى الهرمونات الذكورية لديكي وذلك الأمر بالنسبة لدواء الألداكتون. كما يمكتك استعمال الكريمات المخصصة أو العلاج بالليزر للتخلص من الشعر الزائد.

العلاجات الطبيعية

من أهم الأشياء التي يمكنكي فعلها هي خسران الوزن الزائد: فهي تجعل الدورة لديكي منتظمة كما يقلل من نمو الشعر الزائد والإكتئاب. تناول الطعام الصحي يلعب دورا كبيرا في هذا. كما يجب أن تعيري الانتباه لتأثير الأطعمة على سكر الدم لديكي والإنسولين. ممارسة التمارين الرياضية خاصة النوع الذي يحفز القلب على النبض بالإضافة إلى رفع الأوزان للحفاظ على قوة العضلات لديكي سوف يساعدك على الحفاظ على وزنك سليما، كما يسيطر على التوتر والتخلص من الإكتئاب. توقفي عن التدخين إن كنتي مدخنة.

علاج العقم

في دراسة صغيرة جدا أجريت على سيدات مصابات بمتلازمة تكيس المبايض تمكنت معظم السيدات اللواتي فقدن 5% من وزنهن من الحمل أو حصلن على دورات شهرية أكثر انتظاما. من أكثر الأدوية المستخدمة لعلاج العقم الناتج من متلازمة تكيس المبايض يدعى “كلوميفين” حيث يقوم بتحفيز إفراز البويضات الناضجة. قد يصف طبيبك لك أدوية أخرى أو التلقيح الإصطناعي.

الحمل

سوف يراقب طبيبك علامات سكري الحمل، ارتفاع ضغط الدم، الطلق والولادة المبكرة لديكي. اقترحت دراسة جديدة أن دواء علاج السكري “ميتفورمين” سوف يساعد على منع المشاكل المتعلقة بالحمل. عادة يحتاج المواليد لأمهات مصابات بمتلازمة تكيس المبايض إلى البقاء لفترة أطول في العناية المركزة.

المشاكل الصحية المرتبطة 

عندما تصاب المرأة بمتلازمة تكيس المبايض تحتاج إلى مراجعة الطبيب بشكل منتظم لعمل الفحوصات اللازمة فقد تصابين ب:

– ارتفاع نسبة الكوليستيرول والذي قد يؤدي إلى أمراض القلب مثل ارتفاع ضغط الدم والنوبة القلبية.

– مقاومة الإنسولين، متلازمة الأيض والسكري من النوع الثاني.

– توقف التنفس أثناء النوم.

– السمنة.

– اضطرابات المزاج مثل الإكتئاب وازدواجية الشخصية.

-سرطان بطانة الرحم خاصة عند التقدم في العمر.

المرجع

شارك المقال

شاهد أيضاً

إزالة الشعر بالليزر

إزالة الشعر بالليزر

يعتبر نمو الشعر الكثيف في الأماكن الغير مرغوب بها في الجسم من الأمور المزعجه لدى …